نائب رئيس مجلس الإدارة “الكثير سيعتمد على كيفية تطور الأوضاع في النصف الثاني من عام 2020″

قالت شركة مشاريع الكويت (القابضة) في منتدى الشفافية الذي تعقده سنوياً إنها تنظر إلى عام 2020 بحذر، في الوقت الذي تعمل فيه على متابعة ودراسة آثار انتشار وباء فيروس كورونا على الأوضاع الاقتصادية بشكل عام وعلى أنشطتها الرئيسية بشكل خاص إلى جانب نتائج الانخفاض الكبير في أسعار النفط العالمية بالمقارنة مع المستويات التي وصلت إليها في عام 2019.

وقدمت الشركة خلال المنتدى استعراضاً لنتائجها في عام 2019 وتطلعاتها لعام 2020. وتماشياً مع توجيهات السلطات الصحية فيما يتعلق بالتباعد الاجتماعي، فقد تم بث فعاليات المنتدى عبر شبكة الإنترنت للمساهمين والمحللين الماليين والمؤسسات المستثمرة. 

الجمعية العمومية

وكان المنتدى قد عُقد عقب اجتماع الجمعية العمومية للشركة التي وافق خلالها المساهمون على توزيع أرباح نقدية بنسبة 10 بالمائة (10 فلس للسهم الواحد)، والذي شهد أيضاً انتخاب مجلس إدارة جديد لمدة ثلاث سنوات.

لمحة عن عام 2019

وفي إطار استعراض الأداء خلال العام الماضي أشارت شركة المشاريع إلى أنه في حين ظل النمو مستقراً إلى حدٍّ ما عند مستوياته السابقة، فإن الأرباح الصافية للشركة حققت نمواً بنسبة 6 بالمائة لتبلغ 30 مليون دينار كويتي (99 مليون دولار أمريكي) للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2019، وذلك بالمقارنة مع 28.3 مليون دينار كويتي (93.4 مليون دولار أمريكي) في عام 2018.

وأبرزت الشركة الدعم المستمر من مساهميها، الأمر الذي يظهر من خلال استكمال زيادة رأس المال بنجاح في صيف عام 2019 حيث جمعت الشركة 95 مليون دينار كويتي (314 مليون دولار أمريكي)، في الاكتتاب الذي شهد إقبالاً فاق عدد الأسهم المطروحة بنسبة 17 بالمائة.

كما استكمـــــلت الشركــــة بنجــــاح إصــــدار سنــــدات بقيمــــــة 500 مليـون دولار أمريكـي (151 مليـون دينـار كويتـي) لأجـل سـبع سـنوات فــي إطـار برنامجهـا لإصـدار أوراق ماليـة متوسـطة الأجل باليـورو بقيمـة 3 مليـار دولار أمريكـي. وبلـغ حجـم الطلـب علـى السـندات 3.6 مليـار دولار أمريكـي، وهو الذي يعتبر الأكبر للشـركة على الإطلاق فــي أسـواق السـندات الدولية، ما يمثـل زيـادة فــي الإكتتـاب بمقـدار 7.1 مرة. حملت السـندات سـعر فائدة ثابتة بنسـبة 4.229 بالمائة وهو أدنى معدل فائدة تحصل عليه الشـركة على الإطلاق. وساهم هذا الإصدار في إطالة أمد استحقاق الدين من 4.1 سنوات إلى 4.7 سنوات وكذك في تخفيـض تكلفـة التمويل السـنوية للشـركة بحوالي 26 مليون دولار أمريكي بمجرد تسـديد السـندات التي تستحق فــي شـهر يوليو 2020. 

أداء شركات المجموعة

أما على صعيد أداء شركات المجموعة الرئيسية فقد تحدثت شركة المشاريع عن ارتفاع الأرباح الصافية لبنك برقان بنسبة 3 بالمائة، وهو الذي عمل بنجاح على إصـــدار أوراق ماليـــة رأســـمالية دائمـــة ضمـــن الشــريحة الأولى لــرأس المــال بقيمــة 500 مليــون دولار أمريكــي وبعائــد 5.75 بالمائة.

من جهتها حققت مجموعة الخليج للتأمين نمواً بنسبة 12 بالمائة في حجم أرباحها الصافية كما ارتفع إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة 8 بالمائة. وما تزال الشركة من بين أكبر خمس شركات تأمين في الشرق الأوسط من حيث حجم الأقساط المكتتبة.

في حين سجلت شركة الخليج المتحد القابضة نمواً في الإيرادات بنسبة 8 بالمائة. أما شركة كامكو إنفست التابعة لها فقد أعلنت عن تحقيق نمو بنسبة 47 بالمائة في الإيرادات بعد استكمال عملية الاندماج مع بيت الاستثمار العالمي (جلوبل).

أما شركة التعليم المتحدة فقد واصلت تطوير منشآتها وتعزيز قاعدة الطلاب في مؤسساتها، وحققت نمواً في الإيرادات بنسبة 6 بالمائة.

بدورها حققت شركة العقارات المتحدة، الذراع العقارية لشركة المشاريع، نمواً في الإيرادات بنسبة 10 بالمائة، وهي التي تأثر أدائها المالي بالخسائر المتكبدة من إعادة تقييم الممتلكات.

في غضون ذلك، سجلت شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية نمواً بنسبة 13 بالمائة في الإيرادات للأشهر التسعة الأولى من السنة المالية. وكانت الشركة قد استحوذت على حصة مُلكية بنسبة 60 بالمائة في شركة جاسم للنقليات في شهر يونيو 2019، وتتحرك الشركة نحو مشاريع تطوير البتروكيماويات ذات الإمكانات الجيدة. من جهتها سجلت الشركة السعودية لمنتجات الألبان والأغذية (سدافكو)، وهي شركة تابعة لشركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية، ارتفاعاً في صافي الأرباح بنسبة 21 بالمائة ونمواً في الإيرادات بنسبة 11 بالمائة خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية.

أما بالنسبة لشركة OSN، فقد أعلنت شركة مشاريع الكويت عن تحقيق تحول تشغيلي في الشركة الناشطة في قطاع خدمات التلفزة المدفوعة. لقد أصبحت الشركة الآن موجودة في 25 دولة عبر المنطقة من خلال منصة البث عبر الإنترنت “OSN Streaming”، وكانت Disney+ قد أصبحت متوفرة على التطبيق منذ شهر أبريل 2020. وبالإضافة إلى ذلك لا تزال OSN تتمتع بحقوق المحتوى الحصري لسبع استوديوهات هوليوود رئيسية، والعمل جار لإنتاج محتوى عربي أصلي.

وقد استمرت عملية تعزيز انسيابية أعمال OSN بنجاح، حيث تم ترشيد تكلفة المحتوى وتوفير 120 مليون دولار أمريكي مقابل القيمة التعاقدية في عام 2019. كما سجلت الشركة انخفاضاً بنسبة 28 بالمائة في النفقات العامة والإدارية وتكاليف الموظفين في عام 2019 بالمقارنة مع العام الماضي. وقد تم أيضاً تعزيز فريق الإدارة في مجالات الخبرة الضرورية.

التكنولوجية الرقمية

أشارت شركة المشاريع إلى أن عام 2019 شهد بداية تطوير وتعزيز الخدمات الرقمية في شركاتها الرئيسية، الأمر الذي سيتواصل طوال عام 2020. وذكرت أن بنك برقان أطلق تطبيقه الجديد للهواتف الذكية مع ميزات آمنة وسهلة الاستخدام.

أما OSN فقد عمدت إلى إعادة تسمية تطبيقها للبث عبر شبكة الإنترنت ليصبح اسمه “OSN Streaming” وإضافة برامج Disney+ إليه. يتمتع التطبيق بتصنيف 4.4 نجمة على متجر أبل للتطبيقات، حيث يحتل مرتبة أعلى أو مساوية لمنافسيه. يبلغ تصنيف التطبيق لدى IMDb 8.7 نجوم مما يجعله في مركز متقدم على العديد من منصات البث عبر الإنترنت الأخرى حول العالم.

في غضون ذلك، استثمرت مجموعة الخليج للتأمين في قنوات التوزيع الرقمية من خلال تعزيز موقعها على شبكة الإنترنت وموقع مزايا الموظفين، والاستحواذ على حصة مُلكية في شركة “yallahcompare”. وقد اتخذت المجموعة العديد من المبادرات الرئيسية لتعزيز وتطوير منتجاتها وخدماتها الرقمية، بما في ذلك نظام تتبع المركبات.

ملاحظات أولية لعام 2020

في ملاحظاتها الأولية لعام 2020، قالت شركة مشاريع الكويت إن أنشطتها في قطاع التأمين تظهر صورة مستقرة، حيث إن معدل المطالبات الأقل يقابله تباطؤ في نمو الإيرادات. ومع ذلك، سيكون من الصعب التنبؤ بأداء الاستثمار بسبب تقلبات السوق.

أما قطاع الإعلام، فقد حقق أداءً تجاوز الميزانية في الأشهر الخمسة الأولى من العام الحالي بالتزامن مع زيادة استخدام العملاء وتراجع معدل توقف الاشتراكات. إلا أن المبيعات الجديدة تأثرت بسبب إغلاق منافذ البيع على خلفية حظر التجول والإغلاق الحكومي.

وأشارت الشركة إلى أن جودة القروض في أنشطة قطاع الخدمات المصرفية تبقى غير واضحة، وسيكون من الصعب توقع أداء الاستثمار بسبب تقلبات السوق بالإضافة إلى أن التوجيهات من السلطات التنظيمية ما تزال غير واضحة.

أما على صعيد العقار والضيافة فقد قالت شركة المشاريع إن القضايا الأساسية التي تؤثر على هذا القطاع تشمل حجم السكان والقيود المفروضة على السفر والتنقل على خلفية انتشار فيروس كورونا.

وغني عن القول أن شركات المجموعة الناشطة في قطاع خدمات البتروكيماويات ستتأثر بالتغيرات في أسعار النفط.

التطلعات لعام 2020

وحول تطلعاتها المستقبلية لعام 2020 قالت شركة المشاريع إنه مع انتشار وباء فيروس كورونا وحاجة شركات المجموعة للتكيّف مع هذا التطور من أجل الاستمرار في تقديم خدماتها، فقد أثبت موظفو المجموعة أنهم على مستوى التحدي وعملوا على تقديم الأفضل من خلال العمل في المنازل.

وقالت الشركة إنها ستواصل مراقبة تأثير انتشار هذا الوباء الذي له آثار وتبعات كبيرة وفي تزايد. وقال نائب رئيس مجلس الإدارة (التنفيذي) في شركة مشاريع الكويت السيد فيصل العيار “نبقى على حذر بشأن عام 2020، حيث نراقب عن كثب آثار انتشار فيروس كورونا على بيئة الأعمال وكذلك التراجع في أسعار النفط العالمية. كنا خلال أزمة انتشار الفيروس نعمل مع الإدارات التنفيذية في شركات المجموعة لضمان استمرار تقديم الخدمات لعملائنا بأفضل طريقة ممكنة، والحد من الآثار المالية السلبية التي سيتركها انتشار الوباء على شركاتنا. في الوقت الذي نبقى فيه مستعدين من الناحية التشغيلية لإعادة إطلاق أنشطتنا على نطاق واسع في الأسواق المختلفة التي نعمل فيها، فإننا ندرك أيضاً أن الأسواق ستوفر فرصاً جديدة نتيجة هذه المرحلة الصعبة التي يعيشها العالم”.

وأضاف “على الرغم من أن تنفيذ مبادرات جديدة لشركاتنا تأثر بشكل سلبي في بعض الحالات بسبب انتشار فيروس كورونا، إلا أننا نعتقد أن الكثير سيعتمد على كيفية تطور الأوضاع في النصف الثاني من عام 2020، وأي شركة تنجح في الإعلان عن ربحية هذا العام تكون بذلك قد حققت إنجازاً”.