نائب رئيس مجلس الإدارة “المركز المالي للشركة ما يزال قوياً” 

أكدت شركة مشاريع الكويت (القابضة) أنها بصدد تسديد السندات التي تستحق في شهر يوليو 2020 والتي تبلغ قيمتها 500 مليون دولار أمريكي من مواردها الحالية، مما يدل على مركز السيولة القوي الذي تتمتع به الشركة. ولن يكون على الشركة تسديد قيمة أي سندات لحوالي ثلاث سنوات.

وفي إشارة إلى القرار الأخير الصادر عن وكالة التصنيف الائتماني ستاندرد آند بورز جلوبال بخفض تصنيف سندات شركة المشاريع غير المضمونة، قالت الشركة إن موقفها الائتماني ما يزال قوياً. تم تأكيد تصنيف ستاندرد آند بورز آخر مرة في أوائل شهر مارس الماضي. ومع ذلك فإن عمليات البيع المكثفة التي شهدتها أسواق الأسهم العالمية على خلفية انتشار فيروس كورونا أدت إلى انخفاض أسعار أسهم الأصول الرئيسية في الشركة المدرجة في الأسواق المالية، الأمر الذي أدى إلى زيادة في نسبة القروض إلى القيمة السوقية للاستثمارات فوق النسبة المحددة لدى وكالة التصنيف. وعلى وجه الخصوص انخفض سعر سهم بنك برقان بنحو 29 بالمائة منذ بداية العام الحالي وحتى تاريخه، وهي النسبة التي تتوافق مع الانخفاض الذي شهدته أسهم البنوك الكويتية الأخرى (26 بالمائة منذ بداية العام). كما قامت ستاندرد آند بورز بتخفيض قيمة استثمارين من الأصول غير المدرجة أو التي يتم تداول أسهمها بشكل ضعيف.

إن عمليات البيع المكثفة التي شهدتها الأسواق تعتبر حدثاً غير مسبوق وقد جاءت مدفوعة بالخوف وحال عدم اليقين التي تسيطر على الأسواق نتيجة انتشار وباء فيروس كورونا وتأثيره على المديين القصير والمتوسط. إن شركة مشاريع الكويت ترى أن الأسعار الحالية لا تمثل القيمة الجوهرية لشركات محفظتها. ولشركة المشاريع مُلكية في شركات تعتبر من الشركات الرائدة في القطاعات التي تنشط بها وتتمتع بأسس قوية، وعلى وجه الخصوص، بنك برقان ومجموعة الخليج للتأمين وكامكو إنفست التي حققت جميعها نتائج جيدة جداً في عام 2019.

وبالإضافة إلى ذلك تم في وقت سابق من هذا الشهر إعادة إطلاق منصة OSN للبث عبر شبكة الإنترنت، مع انضمام الآلاف من العملاء إلى المنصة كل أسبوع. يستمتع العملاء بالمحتوى الجديد بأمان في منازلهم من خلال الأفلام الجديدة والمسلسلات والمحتوى العائلي والأطفال من Disney + وHBO وNickelodeon واستوديوهات هوليوود الرئيسية الأخرى. ويأتي ذلك نتيجة إعادة تشكيل OSN لحقوق المحتوى الخاصة بها مع الاستوديوهات، إلى جانب تأمين حقوق التوزيع الحصرية لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بالكامل عبر أجهزة الاستقبال والمنصة والرقمية.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة (التنفيذي) في شركة المشاريع السيد فيصل العيّار إن “إحدى نقاط القوة التي تتمتع بها شركة مشاريع الكويت هي إدارتها الاستباقية للمطلوبات، إلى جانب مركزها المالي القوي. لقد قامت الشركة في شهر أكتوبر 2019 بإعادة تمويل استحقاق السندات لعام 2020 بشكل مسبّق وبالتالي إطالة أمد متوسط استحقاق الديون. كما أنه بمجرد سداد السندات التي تستحق في شهر يوليو 2020، فإنه لن يكون على الشركة أي استحقاق للديون حتى شهر مارس من العام 2023. يشكل هذا الهيكل دعماً كبيراً لاستراتيجيتنا الاستثمارية طويلة الأجل ويوفر لنا فرصة لمواجهة والتغلب على أي تحديات قصيرة إلى متوسطة الأجل مثل وباء فيروس كورونا”.