عبّرت شركة مشاريع الكويت (القابضة) في منتدى الشفافية الذي تعقده سنوياً عن تفاؤلها الحذر باستمرار نمط النمو الذي حققته المجموعة في عام 2018 خلال العام الجاري.

وقدمت الشركة خلال المنتدى استعراضاً لنتائجها في عام 2018 وتطلعاتها لعام 2019 للمساهمين والمحللين الماليين والمؤسسات المستثمرة.

وكان المنتدى قد عُقد عقب اجتماع الجمعية العمومية للشركة التي وافق خلالها المساهمون على توزيع أرباح نقدية بنسبة 12 بالمائة (12 فلس للسهم الواحد).

وأشارت الشركة إلى التحسّن الذي طرأ على البيئة التشغيلية، حيث من المتوقع استقرار أسعار النفط هذا العام وذلك بالتزامن مع ارتفاع الثقة بالأنشطة التجارية في منطقة الشرق الأوسط، وزيادة الإنفاق العام على مشاريع التنمية في المنطقة.

وفي إطار استعراض الأداء خلال العام الماضي فقد سلّطت شركة المشاريع الضوء على النمو الذي حققته على صعيد الإيرادات والذي بلغت نسبته 13 بالمائة بالإضافة إلى ارتفاع الأرباح الصافية بنسبة 20 بالمائة بالمقارنة مع عام 2017. وشهد عام 2018 استمرار ثقة المستثمرين القوية بشركة المشاريع وخير دليل على ذلك نجاحها في إصدار سندات بقيمة 100 مليون دينار كويتي لأجل خمس سنوات، وذلك بالتزامن مع محافظة الشركة على تصنيفاتها الائتمانية. في غضون ذلك قامت الشركة باستثمار عقاري جديد مع شركاء وذلك من خلال شراء أرض خباري في جنوبي الكويت وذلك بقيمة 90 مليون دينار كويتي. أما بالنسبة لمشروع ضاحية حصة المبارك فقد أشارت الشركة إلى أن 80 بالمائة من القسائم تعمل شركات المجموعة وأطراف أخرى على تطويرها حالياً.

أما على صعيد شركات المجموعة الرئيسية فقد أشارت شركة المشاريع إلى ارتفاع الأرباح الصافية لبنك برقان بنسبة 27 بالمائة واستكماله بنجاح رفع رأس المال بجمع 62.6 مليون دينار كويتي.

من جهتها رفعت مجموعة الخليج للتأمين إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة 10 بالمائة كما حققت الأرباح الصافية للمجموعة نمواً بنسبة 18 بالمائة. وتبقى المجموعة من بين أفضل 5 شركات تأمين في الشرق الأوسط على أساس إجمالي الأقساط المكتتبة.

بدورها سجلت شركة الخليج المتحد القابضة عامها الـ28 على التوالي من الربحية وذلك في الوقت الذي حققت فيه الأرباح الصافية للشركة نمواً بنسبة 46 بالمائة. وشهد عام 2018 إصدار شركة كامكو للاستثمار، الشركة التابعة للخليج المتحد، سندات بقيمة 40 مليون دينار كويتي لأجل خمس سنوات واستكمالها خلال العام أيضاً صفقة الاستحواذ على حصة الأغلبية في شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل).

وشهد العام إصدار شركة العقارات المتحدة، الذراع العقاري لشركة المشاريع، سندات بقيمة 60 مليون دينار كويتي لأجل 5 سنوات وهو العام الذي حقق فيه إجمالي أرباح الشركة نمواً بنسبة 6 بالمائة.

في هذا الوقت حققت إيرادات شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية نمواً بنسبة 7 بالمائة خلال الأشهر التسعة الأولى من السنة المالية للشركة، كما ارتفعت العوائد من محفظة الشركة بنسبة 11 بالمائة. وشهد العام استكمال شركة سدافكو، التابعة لشركة القرين، صفقة الاستحواذ على حصة مُلكية بنسبة 76 بالمائة في مجموعة مليكوما وهي شركة بولندية لإنتاج الألبان.

أما على صعيد OSN، الشركة الناشطة في قطاع خدمات التلفزة الفضائية المدفوعة، فقد قامت شركة المشاريع خلال العام بتعيين غولدمان ساكس بهدف تقييم خياراتها الاستراتيجية. وقالت شركة المشاريع إن OSN واجهت خلال العامين الماضيين الكثير من الصعوبات بسبب ارتفاع حدة المنافسة والقرصنة. وفي ظل تطوير OSN للعديد من المنصات الرقمية فإن الشركة ستشهد تحوّلاً رقمياً خلال عام 2019.

وحول تطلعاتها المستقبلية قالت شركة المشاريع إنه من المتوقع البناء على النمو الذي سجلته المجموعة خلال الربع الأول من العام 2019.

وقال نائب رئيس مجلس الإدارة (التنفيذي) في شركة مشاريع الكويت السيد فيصل العيار خلال المنتدى “يشير الأداء الذي تم تحقيقه في الربع الأول من عام 2019 إلى أن مجموعة شركة المشاريع على المسار الصحيح. لقد بدأنا العام بالفعل بموافقة مجلس الإدارة على رفع رأس المال بواقع 452.7 مليون سهم وهو الإصدار الذي سيتم الاكتتاب به بالكامل. أما خلال الأشهر المقبلة فإننا سنركز جهودنا على عمليات الاندماج والاستحواذ وكذلك التخارج من بعض الاستثمارات. وفي ظل التحسّن الذي تشهده البيئة التشغيلية والأداء الإيجابي لشركاتنا، فإننا متفائلون بحذر باستمرار نمط نمو الأرباح الذي حققناه في عام 2018 خلال عام 2019”.