الرئيس التنفيذي للمجموعة “عرض الاندماج المقترح مع شركة القرين سيتيح لنا فرصة الاستثمار في قطاعات جديدة”

قالت شركة مشاريع الكويت (القابضة) في منتدى الشفافية الذي تعقده سنوياً إن عرض الاندماج مع شركة القرين لصناعة الكيماويات البترولية سيؤدي إلى تشكيل شركة استثمارية قابضة تتمتع بالقدرة على الاستثمار في قطاعات جديدة.

وجاء تنظيم المنتدى بعد اجتماع الجمعية العمومية للشركة التي وافق خلالها المساهمون على توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 بالمائة (5 فلس للسهم الواحد). وقدمت الشركة خلال المنتدى استعراضاً لنتائجها في عام 2021 وتطلعاتها لعام 2022 للمساهمين والمحللين الماليين والمؤسسات المستثمرة.

وقالت الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة المشاريع الشيخة ادانا ناصر صباح الأحمد الصباح عند تناولها تطلعات الشركة لعام 2022 “بعد الإعلان عن الاندماج المقترح، فإننا نتطلع إلى عام 2022 باعتباره عام التحول بالنسبة لشركة مشاريع الكويت. إن عملية العناية الواجبة جارية، ونحن نعتقد أن هذا الاندماج سوف يساهم في خلق قيمة أكبر لجميع المساهمين بما أنه سيؤدي إلى تشكيل كيان يستفيد من محفظة متوازنة ومتنوعة يوفر تدفقاً نقدياً أكثر استقراراً. إن حجم شركة المشاريع الجديد سيكون من بين الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، الأمر الذي يوفر لنا القدرة على الاستثمار في قطاعات جديدة ومواصلة دعم نمو محفظة الاستثمارات الحالية”.

سيؤدي عرض الاندماج إلى تشكيل كيان ينشط في عدد من القطاعات لاسيما الكيماويات البترولية والخدمات النفطية، الخدمات المصرفية، المواد الغذائية، إدارة الأصول والبنوك الاستثمارية، الإعلام، التأمين، الرعاية الصحية واللوجستيات والقطاع العقاري.

وفي إطار استعراض أداء العام الماضي أشارت شركة المشاريع إلى نجاح زيادة رأس المال والذي جمعت الشركة بفضله 80 مليون دينار كويتي وبالتالي ارتفاع رأسمال الشركة المصدّر والمدفوع بنسبة 32 بالمائة. ويعكس نجاح هذه العملية ثقة المساهمين باستراتيجية الشركة طويلة الأجل.

وسلطت شركة المشاريع الضوء على أداء شركاتها الرئيسية حيث استكملت مجموعة الخليج للتأمين بنجاح استحواذها على عمليات أكسا في الخليج، في وقت كانت المجموعة تدخل فيه خلال العام أسواق رأسمال الدين للمرة الأولى حيث نجحت في إصدار سندات دائمة ومساندة لأجل 5 سنوات بقيمة 60 مليون دينار كويتي من ضمن الشريحة الثانية لرأس المال.

في غضون ذلك سجلت أرباح بنك برقان الصافية ارتفاعاً بنسبة 35 بالمائة، بينما ارتفع إجمالي الإيرادات التشغيلية بنسبة 10 بالمائة كما ارتفع صافي الربح التشغيلي بنسبة 21 بالمائة. وكان البنك قد نجح في زيادة رأسماله وفاق معدل الاكتتاب 2.25 مرة.

وواصلت شركة العقارات المتحدة مشاريع التطوير العقاري في ضاحية حصة المبارك. أما على صعيد المبيعات فقد تمكنت الشركة حتى الآن من بيع 60 بالمائة من الوحدات السكنية في أبراج حصة، وأكثر من 40 بالمائة من وحدات مشروع بيوت حصة. في غضون ذلك تستمر الشركة في مشروع تطوير المنطقة التجارية في الضاحية.

أما بالنسبة إلى OSN، فأكدت شركة المشاريع إن تركيز الشركة على خدمات البث عبر شبكة الإنترنت مستمر مع استكمال تطوير منصة البث OSN+. كما تم خلال العام تمديد الشراكة مع HBO، في وقت تعمل فيه الشركة على إنتاج المزيد من المحتوى الأصلي.