تقرير الإدارة

حضرات المساهمين الكرام،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عانت التجارة العالمية خلال العام الماضي من تباطؤٍ وذلك في الوقت الذي ارتفعت فيه تكلفة الاقتراض في الأسواق الناشئة وأصبحت أكثر صرامة في ظل ارتفاع قيمة الدولار الأمريكي. وعلى صعيد الاقتصاد العالمي فإن تقديرات البنك الدولي تشير إلى تراجع النمو العالمي من 3 بالمائة في عام 2018 إلى 2.9 بالمائة في عام 2019 على خلفية التباطؤ الذي تعاني منه التجارة العالمية وكذلك النشاط الصناعي إلى جانب تزايد حدة التوترات التجارية والضغوطات التي تواجهها الأسواق المالية في بعض الأسواق الناشئة الكبيرة.

أما فـي منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فإن التقديرات تتوقع ارتفاع معدل النمو بشكل طفـيف ليصل إلى 1.9 بالمائة فـي عام 2019، حيث من المتوقع أن تعوّض الإصلاحات السياسية فـي كل من الدول المصدرة للنفط والدول المستوردة له الظروف الاقتصادية العالمية غير المؤاتية مما يدعم النمو فـي المنطقة.

شهد العام الماضي انتعاش اقتصادات الدول المصدرة للنفط بفضل ارتفاع أسعار النفط وإن كان بشكل نسبي. لقد تسببت العقوبات الأمريكية التي تم إعادة فرضها على إيران إلى جانب انخفاض الصادرات النفطية الفنزويلية برفع أسعار النفط، ليصل سعر البرميل إلى أعلى مستوى له خلال أربع سنوات. إلا أن الأسعار عادت للتراجع بدءاً من شهر أكتوبر 2018 على إثر ارتفاع معدلات إنتاج النفط فـي كلٍ من الولايات المتحدة، وروسيا والسعودية.

وفـي دول مجلس التعاون الخليجي فإن جهود تحسين الأطر التنظيمية والاستثمارات الأكبر ستدعم تحقيق نمو اقتصادي أفضل فـي دول المجلس خلال عام 2019. ومن المتوقع أن تساعد الاستثمارات فـي مشاريع البنية التحتية، والإصلاحات الاقتصادية والمالية وبرامج تنويع الإيرادات فـي الحفاظ على نمو اقتصادي مطرد.

وبالانتقال إلى الكويت فقد شهد عام 2018 إنفاق 1.6 مليار دينار كويتي فقط من أصل 4 مليارات دينار كويتي مخصصة لمشاريع التنمية وذلك بسبب إعادة هيكلة بعض الهيئات الحكومية، والتأخر فـي تنفـيذ بعض المشاريع الضخمة إلى جانب أسباب أخرى. ومن المتوقع أن يتم إعادة جدولة المشاريع المتأخرة على أن ترتفع وتيرة منح المشاريع من أجل بقاء رؤية كويت جديدة 2035 على الطريق الصحيح.

وبالانتقال إلى مجموعة شركة مشاريع الكويت فقد استمرت شركاتنا خلال عام 2018 فـي مواجهة الظروف الصعبة، وعلى الرغم من ذلك فإن أداء شركاتنا الرئيسية خلال العام تجاوز توقعاتنا وبذلك تكون الشركة قد نجحت فـي تحقيق العام السابع والعشرين على التوالي من الربحية.

وفـي الوقت الذي نتطلع فـيه إلى عام 2019 بحذر، فإننا ما نزال على ثقة من أن شركاتنا عززت من مكانتها وقوتها التي تحتاجها لتحمّل هذه الصعوبات، وذلك بفضل التدابير الحكيمة التي عمل فريق الإدارة التنفـيذية فـي الشركة على اتخاذها طوال السنوات الماضية.

نتائجنا في عام 2018

توقعنا فـي منتدى الشفافـية العام الماضي أن يكون أداؤنا خلال 2018 مشابهاً للعام السابق، وأرجعنا ذلك إلى تباطؤ النمو فـي دول مجلس التعاون الخليجي، وانخفاض القوة الشرائية عند المستهلكين الأمر الذي أدى إلى إيجاد بيئة تشغيلية ضعيفة. كما أشرنا إلى المنافسة المتنامية لاسيما فـي قطاع الإعلام والذي يتسبب بارتفاع التكلفة.

بالرغم من كل هذه التحديات إلا أنه يسرّنا الإعلان عن تحقيق أرباح صافـية بقيمة 28.3 مليون دينار كويتي (93.3 مليون دولار أمريكي) بارتفاع بنسبة 20 بالمائة بالمقارنة مع 23.6 مليون دينار كويتي (77.8 مليون دولار أمريكي) فـي عام 2017.

وارتفعت ربحيــة سهــم الشركـــة خلال العـــام الـماضـي لتصل إلى 15 فلس (4.9 سنت أمريكي) للسهم الواحد بالمقارنة مع 11.5 فلس (3.8 سنت أمريكي) فـي عام 2017، وسجلت الإيرادات الإجمالية من العمليات المستمرة ارتفاعاً بنسبة 13 بالـمائـة لتصــل إلــى 774 مليـــون دينار كويتــي (2.55 مليار دولار أمريكي) بالمقارنة مع 686 مليون دينار كويتي (2.26 مليار دولار أمريكي) فـي عام 2017، ووصل مجموع الأصول المجمّعة فـي نهاية عام 2018 إلى 10.4 مليار دينار كويتي (34 مليار دولار أمريكي) بالمقارنة مع 10.3 مليار دينار كويتي (34 مليار دولار أمريكي) كما فـي نهاية عام 2017.

عملياتنا الرئيسية

جاء أداء شركاتنا الرئيسية خلال عام 2018 متوافقاً إلى حدٍ ما مع توقعاتنا وتجاوزها فـي بعض الحالات، حيث حقق بنك برقان أرباحاً قياسية بلغت 82.6 مليون دينار كويتي (272.3 مليون دولار أمريكي) بارتفاع نسبته 26.6 بالمائة بالمقارنة مع العام الماضي، كما ارتفع الدخل التشغيلي بنسبة 10.8 بالمائة لتصل إلى 265.3 مليون دينار كويتي (874.7 مليون دولار أمريكي). بدورها نجحت مجموعة الخليج للتأمين فـي رفع حجم إجمالي الأقساط المكتتبة بنسبة 10 بالمائة لتصل إلى 335.7 مليون دينار كويتي (1.1 مليار دولار أمريكي).

كما ارتفعت إيرادات شركة العقارات المتحدة بنسبة 19 بالمائة لتصل إلى 103.5 مليون دينار كويتي (341.2 مليون دولار أمريكي)، فـي حين بلغت الأرباح الصافـية لشركة الصناعات المتحدة 5.2 مليون دينار كويتي (17.1 مليون دولار أمريكي) وذلك فـي الوقت الذي سجل فـيه إجمالي أصول الشركة ارتفاعاً بنسبة 5.3 بالمائة ليصل إلى مستوى 258.1 مليون دينار كويتي (850.9 مليون دولار أمريكي).

وكان بنك برقان قد واصل خلال العام الماضي تحقيق أداء مالي قوي بفضل تحسن العوائد مدعوماً برفع أسعار الفائدة وزيادة المساهمات من البنوك التابعة. يؤكد الارتفاع فـي كل من صافـي الدخل بنسبة 26.6 بالمائة والدخل التشغيلي بنسبة 10.8 بالمائة تركيز البنك على تحقيق أفضل العوائد للمساهمين من خلال الاستخدام الأمثل للموارد. وقد حقق سهم الشركة نمواً بنسبة 28.1 بالمائة ليصل إلى 31 فلساً، وارتفع العائد على حقوق المساهمين من 8.3 بالمائة فـي نهاية عام 2017 إلى 10.7 بالمائة فـي نهاية عام 2018.

قدم فرع بنك برقان فـي مركز دبي المالي العالمي فـي شهر أبريل من العام الماضي تسهيلات بقيمة 40 مليون دولار أمريكي لشركة أمنيات العقارية فـي دبي بهدف تمويل بناء مشروع ستيرلينغ المكون من برجين سكنيين وتجاريين فـي دبي.

أما خلال مرحلة تذبذب الليرة التركية فإن عمليات بنك برقان فـي تركيا لم تشهد أي تأثر يذكر وذلك بفضل القرار الاستراتيجي بالتحوط الكامل لاستثمارات البنك. ونتيجة لذلك فقد استمرت عمليات البنك بسلاسة دون أي انقطاع.

كما أعلن البنك فـي شهر أكتوبر عن استكماله بنجاح عملية الاكتتاب فـي زيادة رأسماله، حيث قام بجمع 62.55 مليون دينار كويتي من خلال إصدار 240.58 مليون سهم، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 10.6 بالمائة فـي رأس مال البنك المصدر. وتم توظيف العوائد المحققة من عملية الاكتتاب فـي تعزيز قاعدة رأسمال البنك وللأغراض العامة له.

وقام البنك فـي شهر ديسمبر بإصدار سندات بقيمة 100 مليون دينار كويتي فـي السوق المحلية عن طريق الاكتتاب الخاص. ويعتبر هذا الإصدار الأول من نوعه من قبل بنك كويتي فـي السوق المحلية. وقد فاقت طلبات الاكتتاب حجم الإصدار، حيث لاقت عملية الإصدار قبولا جيدا من قبل المستثمرين. ويعكس هذا الاصدار استراتيجية البنك المستمرة لتنويع مصادر أمواله ودعم الميزانية العامة بتمويل آمن وطويل الأجل، وتلبية متطلبات السيولة الرقابية.

وشهد العام الماضي أيضاً إعلان البنك عن تعيين السيد رائد الهقهق فـي منصب الرئيس التنفـيذي لعملياته فـي الكويت. كما تم فـي نهاية العام تعيين الهقهق فـي منصب الرئيس التنفـيذي لمجموعة بنك برقان بالوكالة.

من جهتها حافظت مجموعة الخليج للتأمين فـي عام 2018 على تصنيفاتها الائتمانية. وقد ارتفع صافـي أرباح المجموعة بنسبة 18.2 بالمائة ليصل إلى 11.9 مليون دينار كويتي (39.2 مليون دولار أمريكي)، فـي حين سجل صافـي ايرادات الاكتتاب نمواً بنسبة 45.1 بالمائة ليبلغ 11.98 مليون دينار كويتي (39.4 مليون دولار أمريكي). وارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 9.2 بالـمائة إلـى 89.1 مليون دينار كويتي (293.7 مليون دولار أمريكي) فـي حين ارتفع إجمالي الموجودات بنسبة 7.4 بالمائة ليصل إلى 529.3 مليون دينار كويتي (1.74 مليار دولار أمريكي).

أما بالنسبة لعمليات المجموعة فـي الكويت فقد شهد العام الماضي تمديد عقد عافـية مع وزارة الصحة لتوفـير التأمين الصحي للمتقاعدين حتى عام 2019. وتمتلك المجموعة أكبر الموارد التي تتيح لها توفـير الخدمات وفقاً للعقد مما يجعلها فـي مركز قوي للفوز بالمناقصة الجديدة المتوقعة. يذكر أن برنامج عافـية الذي انطلق العمل به فـي شهر سبتمبر 2016 يقدم خدمات التأمين الصحي للمواطنين المتقاعدين الذين يصل عددهم إلى حوالي 117 ألف متقاعد وتبلغ قيمــة الأقســـاط المكتتبة 82 مليــون دينار كويتي (270.4 مليون دولار أمريكـي) سـنـوياً.

أما على الصعيد الإقليمي فقد حافظت المجموعة على موقعها الريادي فـي السوق الكويتي، والبحريني والأردني من حيث إجمالي الأقساط المكتتبة وفـي السوق المصري من حيث فائض الاكتتاب. وفـي الوقت نفسه قامت المجموعة بزيادة حصة ملكيتها فـي الخليج للتأمين – العراق، التكافل الدولية - البحرين، والخليج للتأمين - المصرية للتأمين التكافلي حياة. أما من حيث الأداء فقد حققت الخليج للتأمين - الأردن أرباحاً صافـية بلغت 4.5 مليون دولار أمريكي، وذلك فـي الوقت الذي رفعت فـيه الخليج للتأمين - تركيا حجم صافـي الأقساط المكتتبة بنسبة 44 بالمائة. أما الخليج للتأمين – البحرين فقد فازت بمناقصة لتأمين أكبر مشروع معماري فـي المملكة بإجمالي 5.5 مليار دولار أمريكي.

وبالنسبة إلى OSN، فقد شهد عام 2018 استمرار بذل كافة الجهود فـي سبيل ضمان وصول العملاء إلى عرض المحتوى الحصري المتميز، وبالتالي الحفاظ على مكانة الشركة كالشبكة التلفزيونية الترفـيهية الرائدة فـي المنطقة. ولهذه الغاية قامت OSN بتوقيع أول اتفاقية شراكة فـي الشرق الأوسط مع نتفلكس، الشركة الرائدة على مستوى العالم فـي مجال تقديم خدمات الترفـيه على شبكة الإنترنت، مما يجعل محتويات نتفلكس متاحة لجميع مشتركي OSN.

كما قامت الشركـة الناشطة فـي قطاع خدمات التلفزة الفضائية الـمدفوعـة بتوقيـع مذكـرة تفاهم مع شركة هواوي تقوم بموجبها الشركة العملاقة فـي مجال الاتصالات بتوفـير البنية التحتية والتكنولوجية المناسبة لشركات الاتصالات الإقليمية لإتاحة الفرصة لعملائها لمشاهدة برامج OSN عبر الإنترنت بسلاسة.

بالإضافة إلى ذلك عرضت OSN الموسم الأول من المحتوى الإقليمي المختار بعناية الذي يحمل اسم «أصلي». تعرض أصلي مجموعة من الأعمال العربية والإنجليزية وتمثل علامة فارقة فـي المحتوى الإبداعي القصير والمتوسط فـي الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وهي انطلاقة لأول منظومة ترخيص تتيح لمبدعي المحتوى إنتاج وبث أعمالهم الأصلية. 

فـي غضون ذلك أعلنت OSN فـي شهر نوفمبر عن تعيين عضو مجلس الإدارة السيد باتريك تيليو فـي منصب الرئيس التنفـيذي للشركة. ويتمتع تيليو بخبرة كبيرة فـي مجال إعادة تشكيل العمليات التلفزيونية للعديد من الشركات الرئيسية فـي أوروبا.

أما بالنسبة لشركة العقارات المتحدة فقد سجلت إيرادات الشركة ارتفاعاً بنسبة 18.4 بالمائة ليصل إلى 103 مليون دينار كويتي (339.6 مليون دولار أمريكي)، كما ارتفع إجمالي حقوق المساهمين بنسبة 3.7 بالمائة ليصل إلى 194 مليون دينار كويتي (639.6 مليون دولار أمريكي). وفـي الكويت أطلقت الشركة عمليات بيع الوحدات السكنية فـي اثنين من أبراج حصة، الواقعة فـي ضاحية حصة المبارك. وتجري الشركة حالياً محادثات مع شركات تشغيل الشقق المفروشة، والعيادات، والمطاعم التي تعتزم تطويرها فـي الضاحية.

كما وقعت العقارات المتحدة من خلال شركة مينا هومز التابعة لها اتفاقية تسهيل ائتماني مع بيت التمويـل الكويتـي بقيمـة 120 ملـيون دينـار كويتـي (395.6 مليون دولار أمريكي) بهدف شراء وتطوير أراضٍ فـي ضاحية حصة المبارك. كما استكملت الشركة بنجاح إصدار سندات بقيمة 60 مليون دينار كويتي (197.8 مليون دولار أمريكي) لأجل خمس سنوات.

واستكملت الشركة فـي الأردن عملية مبادلة مع شركة العبدلي للاستثمار والتطوير، أصبحت بموجبها شركة العقارات المتحدة – الأردن تمتلك حصة بنسبة 100 بالمائة فـي العبدلي مول فـي عمّان وتخارجت بالكامل من العبدلي بوليفارد.

وفـي المغرب اعتمدت الشركة التصاميم الخاصة بالمرحلة الثانية من مشروع أسوفـيد وانطلقت الأشغال بالبنية التحتية.

أما بالنسبة للبنك الأردني الكويتي فقد ارتفعـت أرباح البنك بأكثـر من الضعف هـذا العام مسجلـة زيادة بنسبة 56 بالمائة لتصل إلى 42.1 مليون دينار أردني (59.4 مليون دولار أمريكي) فـي عام 2018 بالـمقارنـة مع 27 مليون دينار أردني (39.0 مليون دولار أمريكي) فـي عـام 2017. كما شهــدت إيرادات البنـك ارتفاعـاً بنسبة 7 بالمائة لتصل إلى 180.2 مليون دينار أردني (254.1 مليون دولار أمريكي) بالمقارنة مع 167.7 مليـون دينار أردني (236.5 مليون دولار أمريكي) فـي عام 2017.

وبالإضافة إلى ذلك قام البنك بتوقيع اتفاقية شراكة استراتيجية مع بنك القدس تم بموجبها اندماج فروع البنك الأردني الكويتي فـي فلسطين وضم موجوداته ومطلوباته مع بنك القدس، كما تم بموجب الاتفاقية دخول البنك الأردني الكويتي كشريك استراتيجي فـي بنك القدس بنسبة 10 بالمائة من رأس مال البنك.

وقام البنك خلال العام بتطبيق حوكمة تكنولوجيا المعلومات COBIT)) وجميع السياسات والعمليات والإجراءات المرتبطة بها بما يتماشى مع تعليمات البنك المركزي الأردني. كما أطلق البنك تطبيق JKBRewards، الذي يعتبر الأول من نوعه فـي الأردن.

فـي هذا الوقت استمر البنك بتوسيع وتحديث شبكة الصرف الآلي والفروع، وعمل فـي الوقت نفسه على إطلاق خدمة Decision Intelligence من شركة ماستركارد وهي خدمة شاملة لرصد حالات الاحتيال الإلكتروني. وتماشياً مع تعليمات الامتثال، قام البنك بتطبيق نظام غسل الأموال الجديد وتقييم مخاطر العميل فـي الأردن وقبرص.

وبالتزامن مع احتفالها بذكرى مرور 20 عاماً على تأسيسها، استكملت شركة كامكو للاستثمار صفقة الاستحواذ على حصة الأغلبية فـي شركة بيت الاستثمار العالمي (جلوبل). وشملت عملية الاستحواذ منتجات وخدمات شركة جلوبل الحالية، والعقارات التي تديرها، وأنشطتها فـي مجال إدارة الأصول، وشركة الوساطة التابعة بالإضافة إلى مكاتب الشركة العالمية. وتم خلال العام التعاقد مع مستشارين عالـميين لاستكشاف خيارات الدمج بين الكيانين الاستثماريين.

وإلى جانب قيامها بدور المدير الرئيسي للعديد من إصدارات السندات لشركات كبيرة فـي السوق المحلي فقد أصدرت كامكو سنداتها الخاصة فـي عام 2018. بلغت قيمة الإصدار 40 مليون دينار كويتي (131.8 مليون دولار أمريكي) لأجل 5 سنوات، ولاقى إقبالاً من قبل المستثمرين مما ساهم فـي زيادة ملحوظة فـي تغطية الاكتتاب فـي فترة ثلاثة أيام، والتي تعتبر أقصر فترة اكتتاب سندات مقومة بالدينار الكويتي. 

فـي هذا الوقت كان عام 2018 إيجابياً بالنسبة لشركة القرين لصناعات الكيماويات البترولية، حيث واصلت الشركة رفع حصتها فـي الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) لتصل نسبة المُلكية إلى 51.48 بالمائة. وكانت نابيسكو قد حصلت مع نهاية العام على عقد من شركة نفط الكويت للعمليات الهيدروليكية التي تعزز من إنتاج آبار النفط. كما حصلت الشركة على عقد مدته خمس سنوات بقيمة 15 مليون دينار كويتي (49.4 مليون دولار أمريكي) لتقديم خدمات الحفر ودعم الآبار وذلك من قبل الشركة الكويتية لنفط الخليج وشركة شيفرون العربية السعودية.

وشهد العام استحواذ شركة سدافكو، وهي إحدى الشركات التابعة لشركة القرين، على حصة مُلكية بنسبة 76 بالمائة فـي مجموعة مليكوما وهي شركة بولندية منتجة للألبان. كما حققت الشركة الكويتية للعطريات أعلى صافـي ربح بعد الضرائب منذ تأسيسها عام 2005.

وفـي قطاع التعليم واصلت شركة التعليم المتحدة تنمية منشآتها وقاعدتها الطلابية. وشهد عام 2018 حصول المدرسة المتحدة الأمريكية على اعتمادين دوليين لمدة عشر سنوات من رابطة لجان الولايات الوسطى للمدارس الابتدائية والثانوية، ومجلس المدارس الدولية. ويشكل هذا التطور مؤشر على استيفاء المدرسة لمعايير الجودة التي وضعتها هيئات الاعتماد وبالتالي اعترافاً بشهادتها عالميا مما يسهّل على الطلاب التقدم للالتحاق بأفضل الجامعات العالمية. وكما هو مخطط تم افتتاح الصف 12 فـي بداية العام الدراسي.

بالنسبــة للجامعــة الأمريكيــة فـي الكويـــت، فقد وقعـــت الجامعة الأمريكيـــة وكلية دارتمـــوث مذكــرة تفاهـــم لتمديد مدة الشراكة المؤسسية بينهما خمسة أعوام إضافـية. وهذه المذكرة هي الرابعة من نوعها منذ تأسيس الشراكة بينهما فـي عام 2003. ويأتي التمديد بهدف تعميق وتوسيع التجربة الأكاديمية فـي الجامعتين.

أما على صعيد الاعتمادات الجامعية فقد حصل بكالوريوس علوم الكومبيوتر والهندسة الكهربائية على الاعتماد الدولي من مجلس الاعتماد للهندسة والتكنولوجيا، لتصبح الجامعة بذلك معتمدة دولياً فـي ستة برامج دراسية فـي مجالات مختلفة.

كما حصل مركز التعليم المستمر فـي الجامعة على اعتماد من اثنين من المعاهد الرئيسية، معهد توثيق الموارد البشرية ومنظمة كامبريدج لتقييم التعليم الدولي مما يتيح للمركز تقديم المزيد من الدورات المعتمدة والشهادات المعترف بها داخلياً.

ضاحية حصة المبارك

تم فـي عام 2018 تسليم البنية التحتية فـي ضاحية حصة المبارك إلى الجهات الحكومية المختصة، وبناء عليه فقد أصبح بالإمكان استصدار تراخيص البناء لجميع القسائم السكنية والتجارية والخدمية فـي المشروع.

كما وقعت شركة المشاريع مذكرة تعاون مع بيت التمويل الكويتي يعمل بموجبها البنك على توفـير حلول تمويلية إسلامية لعملاء مشروع ضاحية حصة المبارك. وشهد العام أيضاً إطلاق شركة العقارات المتحدة عمليات بيع الوحدات السكنية فـي أبراج حصة، البرجين المكونين من 40 طابقاً ويقعان على الواجهة البحرية للضاحية والتي ستعمل الشركة على بنائهما.

أبرز الأعمال

أعلنت شركة المشاريع فـي شهر نوفمبر عن استكمالها بنجاح إصدار سندات بقيمة 100 مليون دينار كويتي (330 مليون دولار أمريكي) لأجل خمس سنوات، وقد فاق حجم الاكتتاب به 1.35 مرة. وجاء إصدار هذه السندات فـي إطار استراتيجية شركة المشاريع القائمة على حشد الأموال بصورة منتظمة فـي أسواق الدين بهدف تنويع قاعدة مستثمريها وتوفـير المرونة المالية اللازمة لتنفـيذ استراتيجيتها.

كما شهد شهر نوفمبر إعلان الشركة عن تعيين غولدمان ساكس بصفة مستشار لدراسة الخيارات الاستراتيجية فـيما يتعلق باستثمار الشركة فـي OSN بما فـي ذلك التخارج من هذا الاستثمار.

وفـي شهر ديسمبر من العام 2018 أعلنت الشركة عن استكمال عملية شراء عقار أرض خباري فـي منطقة الفحيحيل، عبر إحدى شركاتها التابعة، من بنك الخليج بقيمة 90 مليون دينار كويتي (296.7 مليون دولار أمريكي). تبحث الشركة حالياً فـي الخطط المستقبلية الخاصة بهذه الأرض التي تبلغ مساحتها 231,803  متر مربع والتي جاءت عملية شرائها فـي إطار استراتيجية المجموعة القائمة على تنويع استثماراتها.

التطلعات لعام 2019

فـي الوقت الذي تشير فـيه التوقعات إلى تباطؤ الاقتصاد العالمي بشكل طفـيف فـي عام 2019، فـإن التوقعـات الـمستقبليـة بالنسبة لدول مجلس التعاون الخليجي يسودها نوع من التفاؤل. ومن المتوقع أن يرتفع النمو فـي دول المجلس من 2 بالمائة فـي عام 2018 إلى 2.6 بالمائة فـي عام 2019 وذلك بفضل الإصلاحات التي تم تطبيقها فـي قطاع الخدمات المالية، وارتفاع معدل الاستثمار فـي مشاريع البنى التحتية إلى جانب الجهود المبذولة فـي سبيل تنويع الإيرادات.

فـي الوقت نفسه، فإنه من المتوقع أن تعوّض الحكومة الكويتية بعض التأخر الذي حصل على صعيد منح المشاريع التنموية فـي عام 2018 بهدف ضمان بقاء رؤية كويت جديدة 2035 على المسار الصحيح. إن من شأن ذلك استمرار توفـير فرص استثمارية متنوعة. وبينما نبقى على حذر للعام المقبل فإننا على ثقة من أن أنشطتنا الرئيسية ستكون قادرة على مواصلة تجاوز العقبات التي تواجهها وتسجيل نمو.

فيصل حمد العيّار

نائب رئيس مجلس الإدارة (التنفـيذي)

في هذا القسم

Management report

Dear shareholder,

The last twelve months saw a global trade slowdown, and with the appreciation in the value of the US dollar, borrowing costs have tightened in emerging markets. The World Bank is forecasting a drop in global economic growth from 3% in 2018 to 2.9% in 2019 owing to softened international trade and manufacturing activity, elevated trade tensions and financial market pressures in some of the large emerging markets.

In the MENA region, growth is forecast to rise slightly to 1.9% in 2019, as a less favorable international economic environment is expected to be offset by policy reforms in both oil exporting and importing countries, thus supporting growth in the region.

The year 2018 was one of recovery for oil exporting countries, owing to relatively high oil prices for most of the year. US sanctions on Iran led to a boost in oil prices, coupled with a drop in Venezuelan exports, bringing the price of the barrel to the highest it has been in four years. However, a decline in oil prices began in October 2018, after oil production was raised in the US, Russia and Saudi Arabia.

In the GCC, regulatory improvements and larger investments will support higher growth in the member states in 2019. Investments in infrastructure projects, economic and financial reform, and revenue diversification programs are expected to help maintain a steady economic growth.

In Kuwait, of the KD 4 billion allocated for development projects in 2018, only KD 1.6 billion were awarded due to the restructuring of some government agencies, delays in implementation of megaprojects, among others. Delayed projects are expected to be rescheduled, and that the awards would pick up in order for the ‘New Kuwait’ Vision 2035 to continue on course.

For KIPCO Group, 2018 was a year where our companies continued to face headwinds and weather the storm. Despite this, the performance of our core companies has exceeded our expectations, and we are delighted to announce that 2018 is KIPCO’s twenty-seventh year of consecutive profitability.

While we look to 2019 with caution, we remain confident that our companies have built up the strength they require to withstand these difficulties, thanks to the prudent measures we have taken over the years at the hands of our experienced executive team.

Our 2018 results

At last year’s Shafafiyah Investors’ Forum, we foresaw that our 2018 performance would not be much different from that of the previous year, and we attributed this to a growth slowdown in the GCC and lower purchasing power among consumers, resulting in the creating of a weak operating environment. We also identified growing competition, particularly in the media sector, to result in cost increases.

Despite these challenges, I am delighted to report that we succeeded in achieving a net profit of KD 28.3 million (US$ 93.3 million), an increase of 20% from the KD 23.6 million (US$ 77.8 million) in 2017.

KIPCO’s earnings per share increased to 15 fils (US$ 4.9 cents) compared to 11.5 fils (US$ 3.8 cents) reported in 2017. Total revenue from continuing operations in 2018 increased by 13 per cent to KD 774 million (US$ 2.55 billion) compared to the KD 686 million (US$ 2.26 billion) reported in 2017, and the company’s consolidated assets stood at KD 10.4 billion (US$ 34 billion), compared to KD 10.3 billion (US$ 34 billion) reported at year-end 2017.

Core operations

During 2018, our core operating companies largely met, and in some cases exceeded, our expectations: Burgan Bank reported a strong net income growth of 26.6% to KD 82.6 million (US$ 272.3 million), and an operating income increase of 10.8% to KD 265.3 million (US$ 874.7 million). Gulf Insurance Group’s gross written premiums grew 10% to KD 335.7 million (US$ 1.1 billion).

Meanwhile, United Real Estate’s total operating revenue increased 19% to KD 103.5 million (US$ 341.2 million), while United Industries Company’s net profit reached KD 5.2 million (US$ 17.1 million), bringing total assets up 5.3% to KD 258.1 million (US$ 850.9 million).

Over the past twelve months, Burgan Bank continued to deliver solid financial performance thanks to improved yields supported by the hike in interest rates and the increased contributions from the bank’s international franchises. The 26.6% and 10.8% increases in Burgan Bank Group’s net income and operating income respectively reaffirm the bank’s focus on generating shareholder returns through optimal use of resources. Earnings per share grew 28.1% to 31 fils, with return on shareholders’ equity up from 8.3% at the end of 2017 to 10.7% at 2018 year-end.

In April, Burgan Bank’s DIFC office awarded facilitations of US$ 40 million to the Dubai-based Omniyat Real Estate Company to finance the construction of the residential and commercial twin towers, Sterling.

During the fluctuation of the Turkish Lira, Burgan Bank’s operations in Turkey suffered no major impact. Thanks to the strategic decision to fully hedge the bank’s investments, operations in Turkey continued to run smoothly with no interruptions.

Burgan Bank announced it had completed a rights issue in October, raising KD 62.55 million of equity through the issuance of 240.58 million shares – an increase of 10.6% in issued share capital. The net proceeds of the rights issue were used to further strengthen the bank’s capital position, and for general corporate purposes.

In December, the bank successfully issued bonds worth KD 100 million in the local market. The private placement transaction, the first of its type by a Kuwaiti bank in the local market, was oversubscribed and well-received by investors. The issuance is in line with the bank’s ongoing strategy to diversify its sources of funds, support the bank’s balance sheet with secure long-term funding, and meet regulatory liquidity requirements.

Also this year, Burgan Bank announced the appointment of Mr Raed Al Haqhaq to the position of CEO of its Kuwait operations. In addition to his duties, Mr Al Haqhaq was named Acting Group CEO at year-end.

In 2018, Gulf Insurance Group maintained its Group credit ratings. The Group’s net profit was up 18.2% in 2018 to KD 11.9 million (US$ 39.2 million), while net underwriting income registered a 45.1% growth to KD 11.98 million (US$ 39.4 million). Shareholder’s equity increased by 9.2% to KD 89.1 million (US$ 293.7 million) and total assets were up 7.4% to stand at KD 529.3 million (US$ 1.74 billion).

For its Kuwait operations, the company’s contract with the Ministry of Health to provide health insurance services to retirees, ‘Afya’, was extended into 2019. GIG Kuwait remains the insurance company with the greatest resources for this contract, making it more likely to win the bid. The initial year-long deal, which kicked off in September 2016, offers services to some 117,000 retirees and was worth KD 82 million (US$ 270.4 million) per year in premiums.

Regionally, the Group maintained market leadership in Kuwait, Bahrain and Jordan in terms of gross premiums written, and in Egypt in terms of underwriting surplus. The Group’s stake in GIG – Iraq, Takaful International Company – Bahrain and GIG – Egypt Life Takaful was increased in 2018. In terms of performance, GIG – Jordan achieved a net profit of US$ 4.5 million, while GIG – Turkey increased its net written premiums by 44%. The company’s operation in Bahrain won a tender for insuring the largest construction project in the Kingdom at a total insured sum of US$ 5.5 billion.

For OSN, 2018 was a year of continued efforts to ensure that customers have access to view premium exclusive content, thus maintaining its position as the region’s leading entertainment network. To this end, OSN signed the Middle East’s first partnership deal with Netflix, the world’s leading internet entertainment service, making the platform and its content available to all OSN subscribers.

The pay-tv network signed an MoU with Huawei, such that the tech giant would provide the regional telecommunication companies with the appropriate infrastructure and technology to enable their customers to watch OSN programs online seamlessly.

Furthermore, OSN debuted the first season of its exclusive regionally-curated-content programing, ‘ASLI’, on its online platform, WAVO. The content hub showcases Arabic and English films and series created by the region’s most creative minds, further strengthening OSN’s commitment to enhancing the entertainment industry and enabling content creators in the Middle East.

In November, Partick Tillieux, a board member of OSN with experience in reshaping major television operations in Europe throughout his long career, was appointed CEO of the pay-tv network.

United Real Estate (URC), our real estate business, total revenue registered a 18.4% growth to KD 103 million (US$ 339.6 million), while shareholder equity increased 3.7% to KD 194 million (US$ 639.6 million) in 2018. In Kuwait, sales of residential units in the two high-rise Hessah Towers, located in Hessah Al Mubarak District, began. Talks are underway with operators of serviced apartment, clinics and food & beverage for different components of the development.

Through its affiliate, MENA Homes Real Estate, URC signed a financial facilitation contract with Kuwait Finance House worth KD 120 million (US$ 395.6 million) for the purpose of purchasing and developing land plots in Hessah Al Mubarak District. URC also issued a KD 60 million (US$ 197.8 million), five year bond.

In Jordan, URC completed a swap with Abdali Investment and Development Company, whereby URC Jordan now holds a 100% stake in Abdali Mall in Amman, and has exited from the Abdali Boulevard.

In Morocco, the concept design for the second phase of the Assoufid development was approved and infrastructure works are now in progress.

As for Jordan Kuwait Bank (JKB), the bank’s net profit more than doubled this year, rising 56% to JOD 42.1 million (US$ 59.4 million) by the end of 2018 from the JOD 27.0 million (US$ 39.0 million) reported in 2017. JKB’s revenue also saw a 7% increase from JOD 167.7 million (US$ 236.5 million) in 2017 to JOD 180.2 million (US$ 254.1 million).

Furthermore, JKB signed a strategic partnership with Al Quds Bank, whereby JKB’s branches in Palestine and its assets and liabilities are merged with Al Quds Bank. As part of the agreement, JKB acquired 10% of Al Quds’ capital.

During 2018, JKB implemented the Control Objectives for Information and Related Technologies (COBIT), an IT governance system, thereby ensuring that all associated policies, processes and procedures are aligned with requirements of the Central Bank of Jordan. The bank also launched its rewards smart phone application, ‘JKBRewards’, the first of its kind in Jordan.

Besides expanding and upgrading its ATM and branch network, the bank expanded its payment solutions and ATM services. Furthermore, JKB launched the state of art ‘Decision Intelligence’ MasterCard fraud management solution, and implemented the GOAML Anti Money Laundry and Siron Risk rating systems in Jordan and Cyprus, in line with compliance regulations.

Celebrating its twentieth anniversary in 2018, KAMCO purchased a majority stake in Global Investment House. The acquisition extended to Global’s existing investment products and services, managed real estate, asset management business, its brokerage subsidiary and physical infrastructure in Kuwait, as well as Global’s international offices. Advisors have been hired to explore options for a merger between the two investment entities.

Besides acting as joint lead manager for several important bond issuances of major market players, KAMCO issued its own bonds in 2018. The KD 40 million (US$ 131.8 millon), five-year bond was oversubscribed and witnessed the shortest subscription period for a KD denominated bond ever: three days.

For Qurain Petrochemical Industries, 2018 was a positive year. The company continued to raise its stake in NAPESCO – National Petroleum Services Company – to 51.48%. Towards the end of 2018, NAPESCO was awarded a contract by Kuwait Oil Company for hydraulic operations that enhance the production of oil wells. NAPESCO was also awarded a five-year KD 15 million (US$ 49.4 million) contract for well cementing and drilling support services by the Kuwait Gulf Oil Company and Saudi Arabian Chevron.

SADAFCO, QPIC’s subsidiary, acquired a 76% interest in Mlekoma Group Poland this year. Kuwait Aromatics (KARO), achieved its highest net income after taxes since inception in 2005.

In education sector, United Education Company (UEC) continued to grow its facilities and student base. In 2018, the American United School received accreditations from two internationally recognized institutions; the Middle States Association Commissions on Elementary and Secondary Schools (MSA-CESS) and the Council of International Schools (CIS). The accreditations bring global recognition to AUS and make it easier for students to apply to the best universities. As planned, Grade 12 was added at the beginning of the academic year.

For the American University of Kuwait (AUK), an MoU was signed with Dartmouth College to extend the partnership between the two entities, now already in its fifteenth year, for another five years. The agreement deepens and expands the academic experience on both campuses.

In terms of accreditation, AUK’s computer science and electrical engineering programs were both accredited this year by the ABET, thereby bringing the total internationally accredited programs offers by AUK to six. Also, the Center of Continuing Education received accreditation from two major institutes – the HR Certification Institute and Cambridge Assessment International Education – allowing the center to offer more accredited courses and internally recognized certificates.

Hessah Al Mubarak District

In 2018, the infrastructure for Hessah Al Mubarak District was handed over to the relevant government entities. This allowed the Kuwait Municipality to begin processing developers’ applications for construction permits for all residential and commercial land plots in the district.

KIPCO also signed an MoU with Kuwait Finance House, such that the bank would offer Sharia-compliant financing solutions to parties interested in purchasing residential or commercial property in Hessah Al Mubarak District. During the year, URC launched the sale of residential units in Hessah Towers, the two 40-floor towers on the waterfront that the real estate company will begin to construct in the district.

Our business highlights

Late in the year, KIPCO completed a KD 100 million (US$ 330 million), five-year bond issue. The issue was 1.35 times oversubscribed. KIPCO’s strategy of regularly raising money in the debt markets aims to diversify its investor base and provide financial flexibility to the company.

In November, KIPCO announced that it had hired Goldman Sachs as an advisor to study several strategic options with regards to its investment in OSN, including exiting the investment.

And in December, KIPCO purchased, through a subsidiary, a plot of land measuring 231,803 square meters, located in Fahaheel, for KD 90 million (US$ 296.7 million) from Gulf Bank. Plans for this plot, Khabari, are still being discussed, and the deal is part of KIPCO’s strategy to diversify its investment portfolio.

Looking ahead

While the global economy is expected to slow down slightly in 2019, the outlook for the GCC is promising. Among member states, growth is expected to accelerate to 2.6% from 2% in 2018 owing to reforms introduced to the financial sector, increasing investment in infrastructure projects, as well as efforts to diversify revenue.

Meanwhile, the Kuwaiti government is expected to make up for the delays in awarding development projects in 2018, in order to ensure that the 2035 Vision ‘New Kuwait’ remains on track. This will continue to provide diverse investment opportunities. While we remain cautious about the next twelve months, we have no doubt that our core operations will be able to continue to overcome obstacles and register growth.

Faisal Hamad Al Ayyar

Vice Chairman (Executive)

In this section